أكثر من 18.5 ألف مريض في غزة بحاجة إلى رعاية طبية غير متوفرة
السبيل –
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة)، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن أكثر من 18 ألفًا و500 مريض في قطاع غزة بحاجة إلى رعاية طبية متخصصة غير متوفرة داخل القطاع.
وأوضح غيبريسوس، في تدوينة نشرها اليوم الثلاثاء عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها دعموا، أمس الاثنين، عملية إجلاء 5 مرضى و7 مرافقين إلى مصر عبر معبر رفح.
وأشار إلى أن هذه العملية تُعد أول إجلاء طبي يتم عبر هذا المسار منذ آذار/مارس 2025، في ظل القيود المشددة التي يواجهها القطاع الصحي في غزة.
وشدد غيبريسوس على الضرورة الملحّة لإعادة التأهيل والإعمار، بما يسهم في تقليل اعتماد النظام الصحي في غزة على عمليات الإجلاء الطبي، بعد أكثر من عامين من الهجمات المتواصلة التي ألحقت أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية الصحية.
وأكد أهمية الإسراع في تعزيز الخدمات الصحية، بما يشمل توفير إمدادات المواد الطبية، وترميم المرافق المتضررة، وتوسيع الخدمات الحيوية، بهدف بناء نظام صحي مرن ومستدام داخل القطاع.
كما طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بإعادة فتح مسار الإحالة الطبية إلى الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، بشكل فوري، لتسريع وصول المرضى إلى الرعاية المنقذة للحياة.