شهيدان جديدان برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب قطاع غزة
السبيل –
استشهد فلسطينيان، الخميس، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الآليات العسكرية الإسرائيلية في المناطق الشرقية للمدينة.
ويأتي ذلك ضمن الخروقات الإسرائيلية المتواصلة لاتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، الذي دخل حيّز التنفيذ في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2025.
وأفادت مصادر طبية باستشهاد كل من أحمد رمزي سعيد بربخ (32 عامًا) ومحمد أسامة رجب عمران (19 عامًا)، جراء إصابتهما برصاص قوات الاحتلال في محيط منطقة الشيخ ناصر، قرب ما يُعرف بـ”الخط الأصفر” شرق خان يونس.
وبحسب الاتفاق، يفصل “الخط الأصفر” بين مناطق انتشار الجيش الإسرائيلي، التي تمتد على أكثر من 50 بالمئة من مساحة قطاع غزة شرقًا، والمناطق التي يُسمح للفلسطينيين بالتحرك فيها غربًا.
وأوضح شهود عيان أن استشهاد الفلسطينيين تزامن مع إطلاق نار مكثف من الآليات العسكرية الإسرائيلية المتمركزة شرق مدينة خان يونس.
وفي سياق متصل، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في مدينة رفح جنوبي القطاع، حيث نفذ عمليات نسف لمبانٍ سكنية شمالي المدينة، وسط سماع دوي انفجارات وتصاعد أعمدة الدخان، بحسب شهود عيان.
ومنذ بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار، أسفرت الخروقات الإسرائيلية المتكررة عن استشهاد 492 فلسطينيًا وإصابة 1356 آخرين.
وارتكبت “إسرائيل” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 243 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.