قيادي في “حماس”: افتتاح مستوطنة جديدة شرق بيت لحم تصعيد خطير
السبيل –
أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” محمود مرداوي، أن “إقدام المستوطنين بقيادة الوزير المتطرف بتسلئيل سموتريتش على افتتاح مستوطنة جديدة تحمل اسم (عش الغراب) شرقي مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية يمثل تصعيدًا خطيرًا في سياسة الاستيطان الاستعماري في الضفة الغربية”.
وقال مرداوي في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، إن “إقامة مستوطنات جديدة على الأراضي الفلسطينية تأتي ضمن مخطط ممنهج يهدف إلى تطويق محافظات الضفة وتكريس مشروع الضم والتهجير القسري بحق أبناء الشعب الفلسطيني”.
وشدد مرداوي على أن “هذه السياسات لن تغيّر من هوية الأرض ولن تمنح الاحتلال أي شرعية، بل ستزيد من حالة الغضب الشعبي وتعزز تمسك الفلسطينيين بأرضهم وحقوقهم الوطنية”.
ودعا جماهير الشعب الفلسطيني إلى “أوسع حالة من الحشد والتكاتف لمواجهة هذا التصعيد، وتكثيف التواجد والصمود في المناطق المستهدفة”.
كما طالب مرداوي المؤسسات الدولية والحقوقية بـ”تحمل مسؤولياتها، وفتح مسار محاسبة قانونية لقادة الاحتلال على ما وصفه بجرائم الاستيطان وانتهاكاتهم المتواصلة بحق الفلسطينيين”.
وافتتح المستوطنون بقيادة الوزير في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، اليوم الإثنين، مستوطنة جديدة تحمل اسم “عش الغراب” شرقي مدينة بيت لحم، ضمن سياسة التغول والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.
وكثفت ميليشيات المستوطنين من أعمالها في إنشاء المستوطنة خلال الفترة الماضية، حيث نصبوا المزيد من البيوت المتنقلة في منطقة عش غراب بمدينة بيت ساحور شرق بيت لحم.
وتضم المنطقة المعروفة باسم “عش الغراب”، قاعدة عسكرية صغيرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.
يشار إلى أنه قد خُصصت الأراضي في المنطقة لبناء مستشفى للأطفال لسكان بيت لحم قبل 15 عاما، لكن المستشفى لم يُبنَ بعد أن بدأ المستوطنون في إنشاء بؤرة استيطانية.