الاحتلال يمنع مدير الحرم الإبراهيمي ورئيس السدنة من دخوله 15 يوماً
الخليل – وكالات
قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، إبعاد مدير المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، الشيخ معتز أبو سنينة، ورئيس السدنة همام أبو مرخية، لمدة خمسة عشر يومًا، ومنعهما من دخول الحرم.
وقالت مصادر في أوقاف الخليل لـ”قدس برس” إن القرار يشكّل “تصعيدًا خطيرًا يستهدف إدارة المسجد وطواقمه العاملة”، معتبرة أنه يأتي ضمن سياسة تضييق ممنهجة تمارسها سلطات الاحتلال بحق القائمين على شؤون المسجد الإبراهيمي.
وأضافت المصادر أن الإبعاد يهدف إلى تقليص الدور الإداري والديني للأوقاف داخل المسجد، وفرض واقع جديد يمسّ مكانته الدينية والتاريخية، مشيرة إلى أن الخطوة تمثل “سابقة خطيرة” قد تؤثر على سير العمل وحرية العبادة في الحرم الشريف.
ويُدار المسجد الإبراهيمي من قبل بلدية الخليل ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية ولجنة إعمار الخليل، وفق اتفاقية الخليل (بروتوكول إعادة الانتشار لعام 1997). ويقع المسجد في البلدة القديمة الخاضعة لسيطرة الاحتلال الكاملة، حيث يقيم نحو 400 مستوطن تحت حماية ما يقارب 1500 جندي إسرائيلي.
وكانت سلطات الاحتلال قد قسّمت المسجد الإبراهيمي عام 1994 بنسبة 63 بالمئة لصالح المستوطنين و37 بالمئة للمسلمين، عقب المجزرة التي ارتكبها مستوطن يهودي وأسفرت عن استشهاد 29 مصليًا فلسطينيًا. ويقع في الجزء المخصص للمستوطنين غرفة الأذان.
وبحسب ترتيبات إسرائيلية أحادية، يُغلق المسجد أمام المسلمين عشرة أيام سنويًا خلال مناسبات يهودية، ويُغلق أمام اليهود عشرة أيام خلال مناسبات إسلامية. إلا أن المصادر أكدت أنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، لم تلتزم سلطات الاحتلال بفتح المسجد أمام المسلمين في أيامهم الدينية.