الأخبار

تجويع وتعطيش وقمع.. الأمراض تفتك بالأسرى في سجون الاحتلال مع حرمانهم من العلاج

يناير 18, 2026 3:42 م
سجن نفحة

رام الله – وكالات
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن إدارة مصلحة سجون الاحتلال تنتهج سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى، في محاولة لقتلهم بشكل بطيء ما يزيد من معاناتهم خلال فترة أسرهم.
وأوضحت الهيئة في بيان، اليوم الأحد، أن الأمراض تفتك بالأسرى أمام مرأى الجميع، بالتزامن مع رفض تقديم العلاج لهم، إضافة إلى الجوع والعطش والحرمان من كافة مستلزمات الحياة الآدمية، ناهيك عن القمع الوحشي للأسرى دون التفريق بين أسير مريض أو طفل أو كهل أو حتى إمرأة.
وكشفت عن عدد من الحالات المرضية التي عانت الأمرين في سجون الاحتلال، ومنهم الأسير محمد أحمد نزال (19 عامًا) من قلقيلية، والمعتقل بتاريخ 03/06/2024 في سجن “جلبوع” قسم رقم (4)، أمضى منها 35 يومًا بالعزل الانفرادي.
وبينت أن الأسير نزال أصيب قبل نحو ثلاثة شهور بمرض “الأميبيا” وما يصاحبه من أعراض صعبة “دوخة، تقيؤ وحرارة عالية وإسهال شديد” لمدة أربعة أسابيع دون تلقي علاج، ما تسبب بفقدانه للوزن بشكل كبير ليصبح وزنه 44 كيلوغرامًا.
وأضافت أنه تم إخراج الأسبر لما تسمى عيادة السجن، وعانى أيضّا منذ بداية اعتقاله وحتى اليوم من مرض “السكابيوس” أكثر من مرة، بسبب شح الملابس وانتشار المرض بين الأسرى في ذات الغرفة.
وأما الأسير حسن سليم رضوان (25 سنة) من عزون/ قلقيلية، والمعتقل بتاريخ 05/02/2025 في ذات السجن، فيعاني من دوخة شديدة منذ بداية اعتقاله ولا يعرف سببها، بسبب رفض إدارة مصلحة “جلبوع” إخضاعه للفحوصات اللازمه.
وأشارت إلى أن الأسير رضوان يعاني من مرض “السكابيوس”، ومن فطريات بين الفخذين دون تقديم العلاج اللازم له.
وفي السياق، أصيب الأسير أنس قيس الخطيب (23 عامًا) من بلدة كفر عقب بالقدس المحتلة، بحادث سير قبل الاعتقال عام 2024.
وأوضحت هيئة الأسرى أنه نتيجة لذلك فهو يعاني من ديسك بالفقرة السابعة ومشاكل أخرى بالأعصاب، مما يتسبب له بتشنجات في الرقبة تمتد حتى قدميه، إلى جانب آلام حادة بأسنانه والتهابات بالعصب، إضافة إلى حكة شديدة وهو يشتبه أنه مصاب بمرض السكابيوس”.
وبالرغم مما سبق، تتعمّد إدارة السجن إهماله طبيًا، وتركه دون علاج أو مسكنات.
والخطيب اعتقل بتاريخ 03/08/2025، ويقبع حاليًا في سجن “شطة”.
بدوره، يشتكي الأسير شكري عطا الله عيسى ( 65 عامًا) من مخيم بلاطة في نابلس، والقابع في سجن “مجيدو” من مرض السكري والضغط.
وأفادت هيئة الأسرى بأن الأسير عيسى يعاني من تحسس في المعدة ومشكلة بالأسنان، وحكة قوية في الجسم.
وكان الأسير اعتقل بتاريخ 20/02/2025، وصدر بحقه حكمًا بالسجن 12 شهرًا، ومن المقرر الافراج عنه يوم 19/02/2026.

مواضيع ذات صلة
3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مركبة وسط غزة
3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مركبة وسط غزة

يونيو 26, 2026 6:59 م

السبيل – استشهد 3 فلسطينيين، وأصيب آخرون بجروح، مساء الجمعة، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة، مركبة وسط قطاع غزة....
75 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى رغم إجراءات وعوائق الاحتلال
75 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى رغم إجراءات وعوائق الاحتلال

يونيو 26, 2026 3:19 م

السبيل – وكالات أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين، صلاة اليوم الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم عوائق وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي...
اعتقالات ومداهمات إسرائيلية في قلقيلية وجنين وطولكرم شمال الضفة
اعتقالات ومداهمات إسرائيلية في قلقيلية وجنين وطولكرم شمال الضفة

يونيو 26, 2026 10:51 ص

السبيل – وكالات شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، حملة اقتحامات واعتقالات واسعة طالت عدة مناطق في شمال الضفة...
حريق مفاجئ في قسم العمليات بمجمع الشفاء بغزة
حريق مفاجئ في قسم العمليات بمجمع الشفاء بغزة

يونيو 25, 2026 10:29 م

السبيل – أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، باندلاع حريق مفاجئ مساء اليوم الخميس، في قسم العمليات بمجمع الشفاء الطبي...
الإفراج عن 13 أسيرًا من قطاع غزة
الإفراج عن 13 أسيرًا من قطاع غزة

يونيو 25, 2026 7:54 م

السبيل – أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، عن 13 أسيرًا من قطاع غزة. وأكدت مصادر صحفية أن 13 أسيرًا...
“هيئة علماء فلسطين” تصدر بياناً وفتوى بشأن “حراك غزة”
“هيئة علماء فلسطين” تصدر بياناً وفتوى بشأن “حراك غزة”

يونيو 25, 2026 5:59 م

السبيل أصدرت هيئة علماء فلسطين بياناً رسمياً الخميس، بشأن الدعوات المتداولة للخروج على فصائل المقاومة في قطاع غزة، في مظاهرات...