استشهاد الأسير عبد الرحمن السباتين في سجون الاحتلال
رام الله – وكالات
أبلغت هيئة الشؤون المدنية، وهيئة شؤون الأسرى (يتبعان السلطة الفلسطينية) ونادي الأسير (حقوقي مستقل)، اليوم الأربعاء، باستشهاد أسير موقوف داخل سجون الاحتلال.
وأكدت المؤسسات أن الشهيد هو المعتقل عبد الرحمن سفيان محمد السباتين (21 عامًا) من بلدة “حوسان” في بيت لحم، وسط الضفة الغربية، وذلك في مستشفى “شعاري تسيدك” الإسرائيلي.
وأشارت إلى أن الأسير الشهيد معتقل منذ 24 حزيران/يونيو الماضي، وما يزال موقوفًا.
وأوضح البيان أنّ جلسة محكمة عقدت له بتاريخ 25/11/2025، ولم تُظهر حالته خلال الجلسة – كما أكدت عائلته التي كانت حاضرة – أي علامات تدل على معاناة صحية خطيرة، رغم أنه كان قد أصيب إصابة خطيرة في البطن قبل عام على اعتقاله، ولاحقاً استقر وضعه.
وأضافت المؤسستان إلى أن جريمة قتل السابتين تضاف إلى سجل جرائم القتل البطيء التي ينتهجها الاحتلال بحقّ الأسرى والمعتقلين، وإلى سلسلة عمليات الإعدام الميداني الممنهجة التي تشكل جزءاً أساسياً من حرب الإبادة المستمرة بحقّ شعبنا.
وحملت المؤسسات سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل السباتين، وجدّدتا دعوتهما إلى المنظومة الحقوقية الدولية لاتخاذ إجراءات فاعلة لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحرب المرتكبة بحق الأسرى والشعب الفلسطيني.
وكان موقع /واللا/ العبري، قد أفاد قبل أيام، باستشهاد 110 أسرى فلسطينيين داخل سجون الاحتلال منذ تولي وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير منصبه.
يذكر أن عدد الشهداء الأسرى والمعتقلين منذ بدء حرب الإبادة تجاوز المئة شهيد، تم الإعلان عن هويات 84 شهيدا، منهم 50 معتقلًا من غزة.
ووصل إجمالي شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 321 شهيدًا، تم توثيق هوياتهم لدى المؤسسات الفلسطينية المختصة.
ويشار إلى أن غالبية الأسرى والمعتقلين محتجزون دون محاكمة، بين اعتقال إداري تعسفي وبين من تُصنّفهم “إسرائيل” ضمن فئة “المقاتلين غير الشرعيين”.
يذكر أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ أكثر من 9300، إلى جانب المئات من المعتقلين المحتجزين في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال، ومن ضمن الأسرى هناك أكثر من (50) أسيرة، ونحو (350) طفلاً.