في إطار المواجهة مع إدارة ترامب.. الاحتلال الإسرائيلي يمنع لجنة إدارة غزة من دخول القطاع
قالت صحيفة هآرتس نقلا عن مصادر إن “إسرائيل” ترفض السماح لأعضاء لجنة التكنوقراط الفلسطينية بدخول قطاع غزة، في حين طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الوسطاء بالضغط على الاحتلال للسماح للجنة غزة بالعمل ميدانيا داخل القطاع.
وقالت حماس إن “الجهات الحكومية في غزة شرعت باتخاذ إجراءات لتسهيل عمل اللجنة الوطنية وتسليمها مقاليد الأمور”، مؤكدة أنها لا تضع أي اشتراطات سابقة لضمان تشكيل اللجنة أو بدء عملها لكنها تتوقع أداء مهنيا وفنيا مستقلا.
ونقلت هآرتس عن مصادر أن أعضاء اللجنة خططوا لدخول غزة عبر معبر رفح هذا الأسبوع، لكن “إسرائيل” لا تسمح لهم بذلك.
وأمس الاثنين، قرر مجلس وزراء الاحتلال المصغر (الكابينت) عدم فتح معبر رفح في الوقت الراهن.
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، التي أوردت الخبر، إن هذا القرار يأتي في إطار “المواجهة مع الولايات المتحدة” بشأن المرحلة الثانية من الخطة الأميركية.
يُذكر أن واشنطن أعلنت الأسبوع الماضي بدء المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2025، وذلك وفق خطة ترامب المكونة من 20 بندا، والتي تنص على أن الإدارة المؤقتة للقطاع ستكون عبر 3 كيانات رئيسية هي مجلس السلام ولجنة تكنوقراط فلسطينية وقوة استقرار دولية.
وتمثل لجنة التكنوقراط الفلسطينية الذراع التنفيذية المدنية داخل قطاع غزة، وهي لجنة غير سياسية تتولى إدارة شؤون العمليات اليومية للخدمة المدنية. وبحسب ما أُعلن، تتكون اللجنة من 15 شخصية فلسطينية من ذوي الاختصاص، ويرأسها علي شعث، نائب وزير التخطيط الفلسطيني الأسبق.
وكالات