من يرسم حدود اللعبة؟
من يملك الرؤية والإرادة والتحدي والقدرة على التحمّل ودفع الأثمان والجرأة والمغامرة وإمكانات معقولة هو من يرسم حدود أي لعبة. ويكون ندا قويا لكل اللاعبين الكبار حتى لو كانت إمكانياته قليلة. وسيحجز له مكانا في خانة الفاعلين.
ومن لا يملك أيا من تلك المزايا فإنه ليس على الهامش، بل هو مجرد طرف يُتلاعب به وليس له من الأمر شيء. وليس له سوى القبول بما يرسم له حتى لو كان ضد مصالحه.
وحتى من لا يملك أياً منها فهو يخاطر بأن يكون خارج اللعبة أو مجرد طرف يتلاعب به. وسيحجز له مكانا في خانة المفعولين بهم.
فمن لا يملك رؤية فهو يتخبط ويمكن التلاعب به بسهولة.
ومن لا يملك الإرادة والتحدي فهو عاجز.
ومن لا يملك القدرة على التحمّل ودفع الأثمان فهو ضعيف
ومن لا يملك الجرأة وروح المغامرة فهو جبان
وماذا يرتجى من عاجز أو ضعيف أو جبان! وكيف إذا اجتمعن؟!