إيران: إنهاء الحرب بأيدينا وهذه شروطنا من أجل ذلك
طهران – وكالات
قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، الجنرال محسن رضائي، إن مضيق هرمز لن يُفتح، مشددا أنه “لا يحق لأي بارجة أمريكية دخول الخليج”.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) عن رضائي قوله إن “الوجود الأمريكي في الخليج هو العامل الرئيسي في انعدام الأمن خلال الخمسين سنة الماضية”، مضيفا أنه” من دون خروج الولايات المتحدة من الخليج، ومن دون أن تتولى دول المنطقة نفسها، وسلطنة عُمان بوصفنا الطرفين المشرفين على هذا المضيق، السيطرة على مضيق هرمز، فمن المستحيل تحقيق الأمن”.
وقال المسؤول الإيراني “إن إنهاء الحرب بأيدينا أيضًا” مشترطا لإنهاء الحرب، “أولًا، الحصول من الولايات المتحدة على كامل تعويضات خسائرنا، وثانيًا، نصل إلى ضمان كامل بنسبة 100% للمستقبل، وهذا أيضًا غير ممكن من دون خروج الولايات المتحدة من الخليج العربي”، وأضاف: “لذلك فإن الشرط الثاني هو خروج الولايات المتحدة من الخليج العربي”.
ويعد مضيق هرمز من أهم ممرات الطاقة في العالم إذ يمر عبره نحو 20 بالمئة من إمدادات النفط العالمية، إلا أن الهجمات التي استهدفت سفنا في المنطقة أدت إلى اقتراب حركة الملاحة فيه من التوقف.
وفي 2 مارس/آذار الجاري، أعلنت إيران أن مضيق هرمز مغلق، وأنها ستهاجم أي سفن تحاول عبور هذا الممر الإستراتيجي لعبور ناقلات النفط من المنطقة إلى أنحاء العالم.
يُذكر أن المرشد الإيراني مجتبى خامنئي أمر، الخميس، بإبقاء مضيق هرمز مغلقا، وسارع الحرس الثوري إلى التعهّد بتنفيذ هذا الأمر، في وقت يتواصل فيه ارتفاع أسعار الخام بسبب الحرب.