ثماني دول تدين إغلاق الاحتلال للمسجد الأقصى وتطالب بفتحه فوراً
القدس المحتلة – وكالات
أدان وزراء خارجية كل من تركيا ومصر وإندونيسيا والأردن وباكستان وقطر والسعودية والإمارات، استمرار إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبواب المسجد الأقصى أمام المصلين.
وقال الوزراء، في بيان مشترك اليوم الخميس، إن القيود الأمنية التي تفرضها سلطات الاحتلال على الوصول إلى البلدة القديمة في القدس وأماكن العبادة فيها تمثل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي.
وأعربوا عن رفضهم وإدانتهم الشديدين لهذه الإجراءات التي وصفوها بغير القانونية وغير المبررة، مؤكدين أن “إسرائيل” تواصل ممارساتها الاستفزازية داخل المسجد الأقصى وضد المصلين، مشددين على أنها لا تملك أي سيادة على القدس المحتلة ولا على مقدساتها الإسلامية والمسيحية.
ودعا الوزراء “إسرائيل”، باعتبارها قوة احتلال، إلى فتح أبواب المسجد الأقصى فوراً، ورفع القيود المفروضة على دخول البلدة القديمة في القدس، والتوقف عن عرقلة وصول المصلين المسلمين إلى المسجد.
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق المسجد الأقصى المبارك لليوم الثالث عشر على التوالي، وتمنع أداء الصلاة فيه، بحجة الأوضاع الأمنية الدائرة بسبب الحرب على إيران.
وأفادت “محافظة القدس”، اليوم الخميس، بأن الاحتلال منع المصلين من التواجد في المسجد، بحجة إعلان حالة الطوارئ وسط انتشار مكثف لقواتها في محيطه وأبواب البلدة القديمة، ومنع الفلسطينيين من الدخول إلى باحاته.
وحذّرت محافظة القدس من التصعيد الخطير في خطاب التحريض الذي تقوده ما تُسمّى منظمات “الهيكل” المتطرفة ضد المسجد الأقصى، في ظل استمرار إجراءات إغلاقه.
وللمرة الأولى منذ احتلال الأقصى عام 1967، تمنع صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان في المسجد المبارك.
ويتزامن الإغلاق مع انتشار مكثف لقوات الاحتلال في محيط الأقصى وأبواب البلدة القديمة، ومنع الفلسطينيين من الدخول إلى باحاته، واستمرار إغلاق المحال التجارية في أسواق البلدة القديمة.
ويأتي إغلاق المسجد الأقصى، بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال فرض إغلاق على الضفة الغربية، بعد ساعات من عدوان واسع شنته “إسرائيل” والولايات المتحدة على إيران.