أزمة نقص المستهلكات المخبرية في غزة تتخطى “مستويات كارثية”
غزة – وكالات
قالت وزارة الصحة في غزة، إن أزمة نقص المستهلكات المخبرية تتخطى مستويات كارثية تؤثر على تقديم الرعاية الطبية للمرضى.
وأوضحت في بيان، اليوم الأربعاء، أن نحو 75 % من مواد فحص الكيمياء غير متوفرة؛ و90 % من أرصدة مواد فحوصات ونقل الدم رصيدها صفر .
وأشارت إلى توقف الفحوصات اللازمة لمرضى الغدد والأورام وزراعة الكلى وأملاح الدم وفحص CBC؛ لافتة إلى أن 72 % من مواد فحص المزارع البكتيرية غير متوفرة.
وأكدت الوزارة أنه منذ أشهر لم يتم إدخال مواد المختبرات وبنوك الدم ما يعني تفاقم الأزمة للحد الذي قد يعيق تشخيص المرضى وإجراء العمليات الجراحية.
وطالبت الصحة الجهات المعنية والمؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لتعزيز أرصدة المختبرات وبنوك الدم في قطاع غزة.
وارتكبت دولة الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 239 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.
يذكر أن وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، قد دخل حيز التنفيذ في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.