ترامب يهدد بتدمير إيران: تتلقى العقاب الذي تستحقه
السبيل
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، “بتدمير إيران”، مؤكدا أن الإنذار الذي وجهه بشأن منشآت الطاقة الإيرانية “ستكون نتائجه جيدة جدا”، في إطار الحرب التي تشنها واشنطن و”إسرائيل” على إيران.
وقال ترامب، في تصريحات لقناة 13 العبرية: “ستعرفون قريبا ما سيحدث بشأن الإنذار لمحطات الطاقة في إيران، والنتيجة ستكون جيدة جدا”.
وأضاف: “سيكون هناك تدمير كامل لإيران، وهذا سينجح بشكل ممتاز”.
وادعى ترامب، أن “إيران كانت سيئة جدا لمدة 47 عاما، والآن تتلقى العقاب الذي تستحقه”.
وتأتي هذه التصريحات بعد تهديد ترامب، فجر الأحد، بضرب منشآت الطاقة في إيران “بدءا من أكبرها”، ما لم تُقدم طهران على فتح مضيق هرمز خلال 48 ساعة.
في المقابل، توعدت إيران بالرد على أي هجوم، مؤكدة أنها ستستهدف “جميع البنية التحتية للطاقة وتكنولوجيا المعلومات” التابعة للولايات المتحدة و”إسرائيل” في المنطقة.
وفي وقت سابق الأحد، زعم ترامب، أن الولايات المتحدة “محت إيران من الخريطة”، وأنه حقق الأهداف العسكرية من الحرب على إيران “قبل أسابيع من الجدول الزمني” المتوقع.
وفي 2 مارس/ آذار الجاري، أعلنت إيران تقييد حركة الملاحة في مضيق هرمز، مهددة بمهاجمة أي سفن تحاول عبوره دون تنسيق، ردًا على العدوان الأمريكي الإسرائيلي المستمر.
ويمر من المضيق نحو 20 مليون برميل نفط يوميا، وتسبب إغلاقه في زيادة تكاليف الشحن والتأمين وارتفاع أسعار النفط، وأثار مخاوف اقتصادية عالمية.
والجمعة، دعا ترامب، الدول التي تستخدم مضيق هرمز لتتولى “حمايته وتأمينه حسب الضرورة”، معتبرا أن الولايات المتحدة لا تستخدمه.
جاء ذلك بينما أخفق الرئيس الأمريكي في الأيام الأخيرة في تشكيل تحالف دولي واسع لتأمين الملاحة في المضيق.