لابيد يهاجم نتنياهو.. “تجرنا نحو حرب دائمة في غزة”
السبيل- وكالات
حذّر زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لابيد، الإثنين، من أن حكومة بنيامين نتنياهو تجرّ دولة الاحتلال نحو حرب دائمة في قطاع غزة، دون أن تنجح في تحقيق أبرز أهدافها، وعلى رأسها استعادة الأسرى الإسرائيليين.
ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن لابيد قوله إن “القيادة السياسية تجرّنا إلى حرب أبدية في غزة دون إعادة المختطفين”، في إشارة إلى نحو 50 أسيرًا لدى المقاومة، يُعتقد أن 20 منهم لا يزالون على قيد الحياة.
وادّعى لابيد أن “خوض هذه الحرب كان مبرّرًا في بدايته، لكنها أصبحت الآن بلا جدوى، وتضرّ بمكانة الاحتلال على الساحة الدولية، ولا تحقق أي تقدم في قضية الأسرى”.
كما اتهم لابيد وزيري المالية بتسلئيل سموتريتش، والأمن القومي إيتمار بن غفير، بالسعي إلى إعادة احتلال القطاع بالكامل.
ويواصل جيش الاحتلال عدوانه الواسع على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بدعم أميركي غير مشروط، في حرب وُصفت بأنها إبادة جماعية، تشمل القتل والتجويع والتهجير القسري وتدمير البنية التحتية، رغم أوامر محكمة العدل الدولية والنداءات الدولية المطالِبة بوقفها.
وأسفر العدوان عن استشهاد أكثر من 210 آلاف فلسطيني وإصابة عدد مماثل، معظمهم من الأطفال والنساء، إلى جانب أكثر من 9 آلاف مفقود، ومئات آلاف النازحين، وسط تفشّي المجاعة التي أودت بحياة كثيرين، بينهم عشرات الأطفال.
وفي المقابل، يواصل الاحتلال اعتقال أكثر من 10 آلاف و800 فلسطيني في سجونه، وسط ظروف قاسية من تعذيب وتجويع وإهمال طبي، أودت بحياة العديد منهم، بحسب تقارير حقوقية فلسطينية وإسرائيلية.