الأخبار

تعرض لـ15 غارة إسرائيلية.. مستشفى غزة الأوروبي يخرج عن الخدمة

مايو 14, 2025 4:01 م

السبيل- أفاد مدير مستشفى غزة الأوروبي، عماد الحوت، أن المستشفى الواقع جنوب قطاع غزة تعرّض لـ15 غارة جوية إسرائيلية مباشرة داخل حرمه، ما أدى إلى تدمير واسع النطاق في العديد من مرافقه الحيوية والبنية التحتية.

وجاءت تصريحات الحوت خلال مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم، لتسليط الضوء على حجم الأضرار والخسائر الناتجة عن القصف العنيف الذي استهدف المستشفى مساء أمس.

وأفادت مصادر صحفية ظهر اليوم، بخروج مستشفى “غزة الأوروبي” الواقع جنوب شرقي خانيونس عن الخدمة، بفعل استمرار القصف الإسرائيلي في محيطه والأضرار الكبيرة التي لحقت به داخليًا.

وأضافت المصادر أنه جرى إخلاء المستشفى من المرضى والطواقم الطبية بعد سلسلة من الغارات التي استهدفت ساحات المستشفى ومحيطه، مساء أمس وصباح اليوم.

وتجاوزت حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم أكثر 80 شهيدًا، إلى جانب مئات الجرحى.

وأوضح الحوت أن القصف أسفر عن تدمير كامل للبنية التحتية للمستشفى، بما في ذلك شبكات الصرف الصحي، إضافة إلى تدمير عدد من سيارات الإسعاف وتلف أنظمة الكهرباء والأكسجين، مما هدد حياة عشرات المرضى داخل أقسام العناية المركزة.

وأشار الحوت، إلى أن القصف أدى أيضًا إلى خروج 8 غرف عمليات عن الخدمة بشكل كامل، بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بها، كما تعرضت مباني المستشفى لتصدعات شديدة، ما أثار حالة من الهلع بين المرضى والطواقم الطبية.

وتضررت الطرق المؤدية إلى المستشفى، وتم استهداف الآلية التي كانت تعمل على إعادة تمهيد الطرق المدمرة.

وأضاف الحوت، أن القصف وقع في وقت حساس للغاية، حيث كان المستشفى يضم 222 حالة مرضية مبيتة، بينهم مرضى تحويلات مهيؤون للسفر لاستكمال علاجهم بالخارج، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأعربت إدارة المستشفى عن استنكارها الشديد لهذه الجريمة، التي تُضاف إلى سلسلة الانتهاكات المستمرة ضد الطواقم الطبية والمرافق الصحية.

واختتم مدير المستشفى حديثه بالدعوة إلى تحرك عاجل من قبل المجتمع الدولي لحماية المرافق الطبية وضمان استمرار تقديم الخدمات الإنسانية للمرضى في قطاع غزة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استأنف فجر 18 آذار/مارس 2025، عدوانه وحصاره المشدد على قطاع غزة، بعد توقف دام شهرين بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، إلا أن الاحتلال خرق بنود الاتفاق طوال فترة التهدئة.

وبدعم أميركي وأوروبي، ترتكب “إسرائيل” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إبادة جماعية في قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 173 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 14 ألف مفقود.

مواضيع ذات صلة
حريق مفاجئ في قسم العمليات بمجمع الشفاء بغزة
حريق مفاجئ في قسم العمليات بمجمع الشفاء بغزة

يونيو 25, 2026 10:29 م

السبيل – أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، باندلاع حريق مفاجئ مساء اليوم الخميس، في قسم العمليات بمجمع الشفاء الطبي...
الإفراج عن 13 أسيرًا من قطاع غزة
الإفراج عن 13 أسيرًا من قطاع غزة

يونيو 25, 2026 7:54 م

السبيل – أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، عن 13 أسيرًا من قطاع غزة. وأكدت مصادر صحفية أن 13 أسيرًا...
“هيئة علماء فلسطين” تصدر بياناً وفتوى بشأن “حراك غزة”
“هيئة علماء فلسطين” تصدر بياناً وفتوى بشأن “حراك غزة”

يونيو 25, 2026 5:59 م

السبيل أصدرت هيئة علماء فلسطين بياناً رسمياً الخميس، بشأن الدعوات المتداولة للخروج على فصائل المقاومة في قطاع غزة، في مظاهرات...
تقليص حراس الأقصى.. تمهيد لتغيير واقع المسجد وفرض سيادة الاحتلال عليه
تقليص حراس الأقصى.. تمهيد لتغيير واقع المسجد وفرض سيادة الاحتلال عليه

يونيو 25, 2026 3:52 م

القدس المحتلة – وكالات في وقت تتصاعد فيه الأخطار المحدقة بالمسجد الأقصى المبارك، وتتضاعف محاولات فرض وقائع جديدة داخله، يتعمّد...
“حماس”: الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة
“حماس”: الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة

يونيو 25, 2026 3:47 م

غزة – السبيل قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لا يزال يواجه كارثة إنسانية غير...
“حماس”: اجتماعات إسرائيلية لتهجير سكان غزة تكشف مخططات تتنافى مع الحديث عن السلام
“حماس”: اجتماعات إسرائيلية لتهجير سكان غزة تكشف مخططات تتنافى مع الحديث عن السلام

يونيو 25, 2026 2:45 م

غزة – السبيل قال الناطق باسم حركة “حماس”، حازم قاسم، إن العودة المتكررة للحديث عن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة،...