بيان عرمرمي لكن لرفع العتب!!
عبد الله المجالي
بيان عرمرمي صدر اليوم عن منظمات تمثل أكثر من 80 دولة تضم أكثر من 2 مليار إنسان، يدين مخططات الضم والاستيطان التي ينفذها الكيان في فلسطين المحتلة.
البيان صدر عن ثلاث منظمات هي جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي.
المنظمات الثلاث أكدت للمرة الأولى بعد الألف رفضها للاستيطان، كما أكدت رفضها للمرة الأولى بعد الألف أيضا لانتهاك الكيان الحقوق والحريات الأساسية للشعب الفلسطيني.
كما أكد البيان للمرة الأولى بعد الألف على حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ولم ينس البيان للمرة الأولى بعد الألف مناشدة “المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والسياسية، واتخاذ خطوات فاعلة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف جميع سياسات الاحتلال القائمة على الضم والتهجير والحصار والاستيطان الاستعماري”.
المنظمات الثلاث التي تمثل ربع البشرية تقريبا، ولديها من المقدرات العسكرية والاقتصادية والبشرية والديلوماسية، وبينها شعوب شقيقة للشعب الفلسطيني، لا تترك فرصة إلا وتطالب به المجتمع الدولي بالقيام بواجبه تجاه الشعب الفلسطيني والانتهاكات والجرائم التي ترتكب ضده من قبل الكيان، ولم أرها يوما تطالب نفسها بالضغط على الكيان!!
برغم أهمية تلك المواقف على الصعيد السياسي والدبلوماسي، إلا أنها تظل عاجزة عن ردع الكيان، فمتى نرى بيانات فيها تهديد باتخاذ عقوبات إن لم يستجب الكيان لمطالبها.. هنا يمكن تمييز المواقف الحقيقية من مواقف رفع العتب.