نعيم قاسم يرفض الاتفاق الثلاثي.. “مذل ومنعدم الوجود”
السبيل
وصف الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم، السبت، اتفاق الإطار الموقع بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية بأنه “مذل ومنعدم الوجود”، مطالبا بانسحاب الاحتلال من لبنان وفق مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية.
جاء ذلك في بيان لنعيم قاسم، هو الأول له عقب توقيع الاتفاق في واشنطن مساء الجمعة، في ختام الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية أمريكية.
ويضم الاتفاق 14 بندا، وينص على تولي القوات المسلحة اللبنانية تدريجيا المسؤولية الأمنية الكاملة والفعالة في مناطق تجريبية ينسحب منها جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوبي لبنان.
وفي المقابل، وصف الرئيس اللبناني جوزاف عون، الاتفاق بأنه “خطوة أولى على طريق استعادة لبنان سيادته على أراضيه كاملة غير منقوصة”.
فيما اعتبر وزير الخارجية يوسف رجي، الاتفاق بأنه “انتصار للحل الدبلوماسي وتغليب منطق الدولة”.
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فقال إن “إسرائيل” “لن تنسحب من الحزام الأمني ما دام حزب الله لم ينزع سلاحه، وما دام هناك تهديد لإسرائيل”، على حد تعبيره.
وعلى خلاف موقف المسؤولين اللبنانيين الذين يعتبرون الاتفاق “انتصارا” و”خطوة أولى على طريق استعادة لبنان سيادته على أراضيه كاملة”، قال قاسم، إنه “مذلة وعار وتنازل عن السيادة”.
وأضاف: “هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية”.
واعتبر قاسم: “ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان طرح خطير جدا يتجاوز كل الخطوط الحمراء، ويجعل لبنان ألعوبة بيد العدو الإسرائيلي”.