مسؤول إيراني: إذا لم تُؤمَّن حقوقنا في التفاوض فسننتزعها في الميدان
السبيل –
أكد ممثل قائد الثورة في الحرس الثوري الإيراني، حاجي صادقي، اليوم الاثنين، أن “الإيرانيين يثقون بمفاوضي بلادهم، لكنهم لا يثقون بالولايات المتحدة وأعداء الثورة ومستكبريها”، مشيراً إلى أن “الجمهورية الإسلامية دخلت المفاوضات من موقع العزة والاقتدار”.
وقال صادقي: “إذا لم تُؤمَّن حقوق الشعب الإيراني في ساحة التفاوض فإن الشعب الإيراني سينتزعها في الميدان”.
وأضاف أن “قد تُتخذ قرارات بشأن بعض التدابير لكن الشعب الإيراني لن يتنازل أبداً عن أصول الثورة الإسلامية وثوابتها وأهدافها”.
ولفت إلى أن العديد من الشعوب والحكومات وصلت إلى قناعة بأنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة، وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحولت إلى نموذج للشعوب الحرة.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية والوفد المفاوض الإيراني، إسماعيل بقائي، أن الفريق التفاوضي عاد إلى طهران بعد 18 ساعة من المحادثات، مشيراً إلى تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم.
وأوضح بقائي أنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ مذكرة التفاهم استناداً إلى البند الـ12، مجدداً التأكيد أن بدء المفاوضات للوصول إلى الاتفاق النهائي منوط ومشروط بتنفيذ البنود 1 و4 و5 و10 و11 من مذكرة التفاهم.
وكانت قطر وباكستان قد أصدرتا بياناً مشتركاً بشأن اختتام محادثات الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية التي عُقدت في سويسرا.
وأعلن البيان المشترك اختتام الجلسة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى التي جرت في إطار مذكرة التفاهم، مؤكداً أن المحادثات سادتها أجواء إيجابية وبنّاءة.
وأشار الوسيطان القطري والباكستاني إلى إحراز تقدم مشجع بين الطرفين، بما في ذلك وضع آلية لمزيد من المحادثات الفنية المقبلة.