مستشفى شهداء الأقصى يحذر من توقف الخدمة بسبب تعطل المولدات ونفاد الزيوت
السبيل –
حذر مستشفى شهداء الأقصى، الجمعة، من خطر وشيك يتهدد استمرار عمله، نتيجة تعطل المولد الكهربائي الرئيسي الثاني، بعد توقف المولد الرئيسي الأول منذ ثلاثة أشهر، في ظل عدم توفر الزيوت وقطع الغيار اللازمة لإصلاحهما وتشغيلهما بصورة آمنة ومستدامة.
وأوضح المستشفى أنه عقب توقف المولدين الرئيسيين، يعمل حاليا بشكل اضطراري على مولدين صغيرين فقط، ضمن ظروف تشغيلية بالغة الهشاشة لا تضمن استقرار الخدمة الطبية أو استمراريتها، ما يعرض حياة مئات المرضى والجرحى والطواقم الطبية لمخاطر جسيمة.
وأشار البيان إلى أن أقسام العناية المركزة، وحضانات الأطفال، وغرف العمليات، والأقسام الحيوية الأخرى، مهددة بشكل مباشر في حال حدوث أي خلل إضافي.
وحذر من أن استمرار الوضع الراهن قد يؤدي إلى توقف المستشفى عن الخدمة بشكل كامل في أي لحظة، وهو ما سيشكل كارثة إنسانية وصحية جديدة.
وأكد المستشفى ضرورة التدخل العاجل والفوري لصيانة المولدين الرئيسيين وتوفير الزيوت وقطع الغيار اللازمة لإعادة تشغيلهما دون تأخير.
وكما حذر أيضا، من التداعيات الخطيرة لأي توقف محتمل للخدمات الصحية وانعكاس ذلك المباشر على حياة المرضى وسلامتهم.
وشدد البيان على أن حماية المرافق الصحية وضمان استمرارها في أداء واجبها الإنساني مسؤولية قانونية وأخلاقية لا تحتمل التأجيل، وأن أي تأخير في أعمال الصيانة وتوفير المستلزمات اللازمة سيقود إلى تداعيات كارثية على القطاع الصحي.
وارتكبت قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 242 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.