تركيا: هذا ما تم مناقشته في اجتماع ميامي بشأن غزة
السبيل
كشفت وزارة الخارجية التركية تفاصيل الاجتماع الذي عُقد يوم الجمعة في ميامي بولاية فلوريدا الأميركية حول ملف غزة.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة، أونجو كيشيلي، في بيان على منصة “إكس” اليوم السبت، أن الاجتماع جمع ممثلين من الولايات المتحدة وتركيا ومصر وقطر، وناقش استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق غزة والانتقال إلى المرحلة الثانية.
وأشار كيشيلي إلى أن المباحثات تناولت سبل تشكيل قوة الاستقرار الدولية و”مجلس السلام” الذي يفترض أن يرأسه الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وأضاف أن المرحلة الثانية ركزت على الترتيبات اللازمة لضمان حكم غزة من قبل سكانها، مع تقييم الخطوات المتعلقة بمجلس السلام وقوة الاستقرار الدولية المنصوص عليها في خطة السلام.
كما أكد المتحدث استمرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في المرحلة الأولى، رغم بعض الانتهاكات، مشيرًا إلى أن عملية إطلاق سراح الرهائن قد اكتملت وأن القتال توقف إلى حد كبير.
وكانت الولايات المتحدة قد استضافت الاجتماع، حيث التقى المبعوث الأميركي الخاص ستيف ويتكوف مسؤولين كبارًا من دول الوساطة: قطر ومصر وتركيا، لدفع المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار قدمًا.