“حماس” تستأنف جهود البحث عن جثة أسير إسرائيلي في بيت لاهيا
غزة – وكالات
قالت وسائل إعلام عبرية، إن “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” بدأت بالبحث عن جثة أسير إسرائيلي في غزة.
وأكدت القناة /12/ العبرية، أن حركة حماس تستأنف جهود البحث عن جثة أسير إسرائيلي في “بيت لاهيا” شمالي قطاع غزة.
فيما أشارت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية عن مصدر إسرائيلي أن فريقاً من “الصليب الأحمر” و”كتائب القسام” يجريان عملية معاينة للبحث عن جثة أسير إسرائيلي في بيت لاهيا.
وسلمت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” و”كتائب القسام” قبل أيام جثة أسير إسرائيلي عثر عليه لفريق من الصليب الأحمر في دير البلح وسط قطاع غزة.
وانتقد اليوم، ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، قرار “إسرائيل” تأخير الانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة وقف إطلاق النار في غزة بحجة وجود جثتين لإسرائيليين في قطاع غزة.
وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلت قبل أيام، -عن مصادر أمنية- أن واشنطن تضغط للانتقال إلى المرحلة الثانية من اتفاق غزة، حتى قبل استعادة جميع جثث الأسرى الإسرائيليين.
فيما قال موقع /واللا/ العبري عن مصدر أمني “إسرائيل أخبرت الأمريكيين أنها لن تبحث الانتقال للمرحلة الثانية قبل إعادة كل جثث المخطوفين”.
وتنص بنود المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار على انتقال إدارة غزة إلى سلطة انتقالية، وانتشار قوة استقرار دولية في القطاع، واستكمال انسحاب الجيش الإسرائيلي من الخط الأصفر، ونزع سلاح حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.
وأعادت المقاومة الفلسطينية 26 جثة لأسرى من أصل 28 لا تزال في قطاع غزة، وفق بنود الاتفاق الذي أبرم بضغط أميركي، فيما أطلقت “إسرائيل” أكثر من ألفي معتقل فلسطيني من سجونها، وأعادت جثث مئات الفلسطينيين إلى غزة.
وارتكبت دولة الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.