“الإعلامي الحكومي”: مليون ونصف نازح يواجهون شتاء قاسيا بلا مأوى في غزة
السبيل –
حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الجمعة، من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع دخول فصل الشتاء، مؤكدا أن معاناة نحو مليون ونصف مليون نازح في القطاع تتصاعد بشكل خطير في ظل غياب الحد الأدنى من مقومات الحياة.
وأوضح المكتب أن المعاناة الإنسانية لم تتوقف رغم اتفاق وقف إطلاق النار، وأن الاحتلال “الإسرائيلي” تنصل من التزاماته المتعلقة بإدخال المساعدات والمواد الأساسية، ما فاقم أوضاع الأسر النازحة في المخيمات ومراكز الإيواء.
وأكد البيان أن قطاع غزة يحتاج بصورة عاجلة إلى 250 ألف خيمة و100 ألف كرفان لتوفير مأوى مؤقت للعائلات المتضررة، إلى حين بدء عمليات إعادة الإعمار.
ووصف المكتب الإعلامي الحكومي حالة الصمت والعجز الدولي تجاه الكارثة الإنسانية في غزة بأنها “غير مقبولة”، مطالبا الوسطاء والأمم المتحدة والدول المعنية بالتدخل الفوري لتأمين المساعدات الإنسانية العاجلة وتخفيف معاناة السكان.
وارتكبت “إسرائيل” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 239 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.