الاحتلال يمنع الصيد في بحر غزة وقتل 230 صياداً منذ بداية الإبادة
غزة – وكالات
أعلن نقيب الصيادين في غزة، زكريا بكر، استشهاد 230 صيادًا فلسطينيًا منذ بداية الحرب “الإسرائيلية” على غزة، بينهم 65 صيادًا استُشهدوا أثناء الصيد في عرض البحر، وإصابة نحو 50 صيادًا بجروح متفاوتة أثناء عملهم أو محاولتهم الوصول إلى رزقهم.
وأشار بكر، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن أكثر من 40 صيادًا اعتُقلوا خلال فترات مختلفة، أُفرج عن معظمهم ضمن صفقة التبادل الأخيرة، فيما لا يزال 11 صيادًا رهن الاعتقال لدى الاحتلال حتى اليوم.
وأوضح أن الاحتلال يمنع الصيادين من دخول البحر كليًا منذ عامين متواصلين، وأن الصيد اليوم يقتصر على قوارب صغيرة تُسيّر بالمجاديف فقط، مع منع تام لدخول الوقود والمعدات البحرية اللازمة لتشغيل المحركات، ما تسبب في تكبد القطاع البحري الفلسطيني خسائر بشرية ومادية فادحة نتيجة الحصار والقصف المستمر.
وارتكبت “إسرائيل” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 239 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.