الأمم المتحدة: نصف مليون نازح عادوا إلى شمال غزة رغم الدمار وانتشار الذخائر غير المنفجرة
نيويورك – وكالات
أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن ما يزيد على 470 ألف فلسطيني تحركوا باتجاه شمال قطاع غزة منذ بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار في 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في ظل استمرار عودة العائلات إلى منازلها المدمرة رغم الأوضاع الإنسانية الخطيرة.
وأوضح المكتب، في بيان مساء الاثنين، أن آلاف العائلات الفلسطينية تواصل العودة إلى مناطقها التي دمرتها الحرب، رغم الأخطار المحيطة بالمباني غير الآمنة، وانتشار الذخائر غير المنفجرة، والنقص الحاد في المياه والغذاء والخدمات الأساسية.
وأشار إلى أن حركة التنقل سجلت ارتفاعًا ملحوظًا خلال اليومين الماضيين، إذ شهدت مناطق القطاع أكثر من 470 ألف حالة تنقل نحو الشمال منذ إعلان الهدنة، بحسب ما نقل موقع أخبار الأمم المتحدة.
وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، أكد “أوتشا” استمرار دخول المساعدات إلى غزة، موضحًا أن أكثر من 300 شاحنة محملة بالإمدادات الإنسانية عبرت إلى القطاع يومي الجمعة والسبت الماضيين من خلال معبر “كرم أبو سالم” الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.
وارتكبت دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، شملت قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 238 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.