الأخبار

حكومة غزة تدعو الفلسطينيين للتعاون لاستعادة الحياة تدريجيا

أكتوبر 10, 2025 2:29 م

السبيل – الأناضول

دعا المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الجمعة، المواطنين الفلسطينيين إلى التعاون الكامل مع الأجهزة الحكومية والإنسانية لتسهيل الخدمات وضمان استعادة الحياة تدريجيا، عقب وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي الجزئي من مناطق بالقطاع.

جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب الحكومي في غزة، “في أعقاب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، ومع بدء مرحلة جديدة من العمل الوطني والإنساني في قطاع غزة”.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال في بيان دخول وقف إطلاق النار بقطاع غزة حيز التنفيذ في تمام الساعة 12:00 (بالتوقيت المحلي)، ظهر اليوم الجمعة.

ودعا المكتب الحكومي الفلسطينيين إلى “التعاون الكامل مع الأجهزة الحكومية والإنسانية، من أجل القيام بالتكليفات الميدانية والمهنية المطلوبة منهم في جميع التخصصات، كلٌّ في موقعه، بما يعزز صمود شعبنا ويُسهم في إعادة الحياة إلى قطاعنا الصامد”.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني “خرج من حرب إبادة وحصار وتجويع ودمار هائل، ونشعر جميعا بعمق جراحه ومعاناته، وندرك حجم الألم الذي يعيشه في تفاصيل حياته اليومية”.

وأكد المكتب الحكومي على أن “التعاون والانضباط والاستجابة للتعليمات الصادرة عن الجهات الحكومية والإغاثية هو الطريق الآمن لتسريع وتسهيل الجهود الخدماتية، وضمان استعادة الحياة بصورة تدريجية ومنظمة، بما يحقق مصلحة الجميع ويصون أمن المجتمع واستقراره”.

كما أكد أنه سيعمل بكل طاقته لتأمين احتياجات الشعب الفلسطيني الأساسية من غذاء ودواء وإيواء وخدمات، وأنه لن يتوانى عن أداء واجبه الإنساني والوطني في حماية حقوقه وإعادة بناء ما دمّره الاحتلال الإسرائيلي.

وفجر الجمعة، صادقت حكومة “إسرائيل” على اتفاق وقف الحرب على قطاع غزة وتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية، وهو ما يعني دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بشكل فوري.

فيما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، توصل “إسرائيل” وحركة “حماس” إلى اتفاق على المرحلة الأولى من خطته لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى، وذلك بعد أربعة أيام من مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة تركيا ومصر وقطر، وبإشراف أمريكي.

وتقدر “تل أبيب” وجود 48 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم 20 أحياء، بينما يقبع بسجونها أكثر من 11 ألفا و100 فلسطيني يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا، قتل العديد منهم، حسب تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية.

وبدعم أمريكي، ترتكب “إسرائيل” منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 67 ألفا و194 شهيدا، و169 ألفا و890 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 460 فلسطينيا بينهم 154 طفلا.

مواضيع ذات صلة
حماس تثمن موقف مصر بشأن استكمال المرحلة الأولى من وقف النار بغزة
حماس تثمن موقف مصر بشأن استكمال المرحلة الأولى من وقف النار بغزة

يونيو 24, 2026 11:29 م

السبيل – ثمنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، الموقف المصري الذي عبر عنه وزير الخارجية بدر عبد العاطي لدى...
قوة إسرائيلية خاصة تغتال شابا في اليامون غرب جنين
قوة إسرائيلية خاصة تغتال شابا في اليامون غرب جنين

يونيو 24, 2026 4:46 م

السبيل  استُشهد شاب فلسطيني متأثرا بجروحه، اليوم الأربعاء، إثر إطلاق قوات إسرائيلية خاصة النار عليه، عقب محاصرتها منزلا في بلدة...
شهيدان و14 إصابة في غزة خلال يوم
شهيدان و14 إصابة في غزة خلال يوم

يونيو 24, 2026 3:03 م

غزة – وكالات قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، إن مستشفيات قطاع غزة، استقبلت خلال الـ 24 ساعة الماضية،...
“حماس”: استهداف الأطفال بغزة سياسة ممنهجة
“حماس”: استهداف الأطفال بغزة سياسة ممنهجة

يونيو 24, 2026 1:56 م

غزة – السبيل أكد الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، أن “الاحتلال الإسرائيلي يواصل حربه الممنهجة بحق أطفال الشعب الفلسطيني...
“العودة إلى نقطة الصفر”.. حماس تكشف كواليس مفاوضات القاهرة
“العودة إلى نقطة الصفر”.. حماس تكشف كواليس مفاوضات القاهرة

يونيو 24, 2026 1:50 م

القاهرة – وكالات كشف حركة المقاومة الإسلامية حماس كواليس مفاوضات القاهرة الأخيرة مع الوسطاء والفصائل الفلسطينية، بشأن استكمال تنفيذ اتفاق...
171 مستوطناً يقتحمون باحات المسجد الأقصى
171 مستوطناً يقتحمون باحات المسجد الأقصى

يونيو 24, 2026 12:15 م

القدس المحتلة – وكالات اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي....