“أوكسفام” تطالب بمحاسبة “إسرائيل” على قتل 1600 من العاملين الإنسانيين والطبيين
السبيل – وكالات
طالبت منظمة “أوكسفام” الدولية، الجمعة، بضرورة محاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم المرتكبة بحق العاملين الإنسانيين والطواقم الطبية في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب.
وقالت المنظمة، في بيان اليوم الجمعة، إن تدمير الاحتلال 3 مقار تابعة لشركاء أوكسفام خلال هذا الأسبوع “يبرز حجم التهديد الخطير الذي يواجه العاملين الإنسانيين في غزة”، مؤكدة أن قتل الموظفين الإغاثيين واستهداف البنية التحتية الحيوية مثل المستشفيات والعيادات “أفعال عبثية ووحشية”.
وأشارت “أوكسفام”، إلى أن عدد ضحايا العاملين في المجالين الإنساني والطبي بلغ نحو 1600 قتيل منذ بداية الحرب على القطاع، مؤكدة أن هذه الانتهاكات لا يمكن أن تمر دون مساءلة.
ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإنهاء ما وصفته بـ”الإبادة” في غزة، عبر الضغط من أجل وقف إطلاق النار ورفع الحصار المفروض على القطاع.
وترتكب “إسرائيل” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 -بدعم أميركي أوروبي- إبادة جماعية في قطاع غزة، تشمل قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا واعتقالا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة أكثر من 233 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 11 ألف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين معظمهم أطفال، فضلا عن الدمار الشامل ومحو معظم مدن القطاع ومناطقه من على الخريطة.