إيران ترفض التفاوض تحت النار.. وترامب: سنواصل دعم “إسرائيل في الدفاع عن نفسها”
طهران – وكالات
قال مسؤول إيراني مطلع إن الجمهورية الإسلامية أبلغت الوسطاء أنها “غير مستعدة للتفاوض على وقف إطلاق النار في ظل تعرضها لهجوم إسرائيلي”.
وقال المسؤول أمس إن الإيرانيين “لن يسعوا إلى مفاوضات جادة إلا بعد أن تُكمل طهران ردها على الضربات الاستباقية الإسرائيلية، وأن إيران أوضحت أنها لن تتفاوض تحت وطأة الهجوم”.
وفي سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بين إيران و”إسرائيل”، مشددًا على مواصلة دعم الولايات المتحدة لـ”إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.
وفجر الجمعة الماضي، بدأت دولة الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على إيران قصفت خلاله منشآت نووية وقواعد صواريخ واغتالت مجموعة من قادة الصف الأول العسكريين والخبراء النوويين، فيما ردت إيران مساء الجمعة وفجر السبت بإطلاق مئات الصواريخ الباليستية على قلب الكيان مما أدى لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة العشرات وأضرار كبيرة.
وأسفرت الهجمات عن مقتل ضباط إيرانيين كبار، من بينهم قائد الحرس الثوري حسين سلامي، ورئيس أركان الجيش محمد باقري، و9 علماء نوويين.
كما أسفرت عن مقتل 128 شخصا على الأقل الجمعة والسبت، بينهم أطفال، وإصابة مئات آخرين، وفق ما أوردت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن وزارة الصحة.
وفي المقابل، تعرّض عمق الكيان الإسرائيلي لهجوم صاروخي إيراني على دفعتين، الليلة الماضية، مخلفا دمارا كبيرا وقتلى وجرحى في مناطق بينها تل أبيب وحيفا، فيما قالت مصادر إيرانية إن الصواريخ المستخدمة تكتيكية ومزودة برؤوس شديدة الانفجار.
واستهدف الهجوم الأول مدنا في “إسرائيل” بـ40 صاروخا، بينما استهدف الثاني مدن تل أبيب وروحوف وبات يام جنوب تل أبيب بـ50 صاروخا.
وقد أسفر الهجومان عن مقتل 13 إسرائيلياً وجرح 380 آخرين.