الإعلان رسميا عن اتفاق وقف الحرب في غزة (جدول زمني)
السبيل- عمّان
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فجر اليوم الخميس، توقيع الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس على المرحلة الأولى من خطته للسلام في قطاع غزة. وأكد أن “هذا يعني أنه سيتم إطلاق سراح جميع الأسرى قريبا جدا”، كما أن الاحتلال سيسحب قواته إلى خط متفق عليه كخطوات أولى نحو سلام قوي ودائم.
وأشار ترامب في منشور على تروث سوشيال إلى أنه سيتم التعامل مع جميع الأطراف بعدل، واعتبر هذا الإعلان “يوما عظيما للعالم العربي والإسلامي وإسرائيل وللولايات المتحدة ونشكر الوسطاء من قطر ومصر وتركيا”.
وفي تصريحات لموقع أكسيوس قال الرئيس ترامب، إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصف مكالمته معه بالرائعة، مشيرا إلى أن “نتنياهو سعيد للغاية وينبغي أن يكون كذلك” وفق تعبيره.
ورجح ترامب أن يزور تل أبيب في الأيام المقبلة، وربما يخطب في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) قائلا إن “الإسرائيليين يريدون مني خطابا في الكنيست وسأفعل بالتأكيد، إن رغبوا فيه”.
كما أضاف ترامب، أن جهود العالم أجمع تضافرت للتوصل إلى هذا الاتفاق بما فيها دول كانت معادية واصفا ذلك بأنه إنجاز عظيم.
وفي تصريحات لقناة فوكس نيوز رجح ترامب إطلاق سراح “الرهائن” المحتجزين في غزة يوم الاثنين المقبل، وكذلك جثث الأموات.
وأشار إلى أنه “ستشهدون إعادة إعمار غزة ونحن بصدد تشكيل مجلس السلام وسيتم الاعتناء بالناس”.
ولفت الرئيس أنه قال لنتنياهو، إن إسرائيل لا يمكنها أن تحارب العالم، وهو يفهم ذلك جيدا، حسب تعبيره، مشيرا إلى أنه واثق للغاية من أن السلام سيسود الشرق الأوسط، وأعرب عن اعتقاده أن إيران ستكون جزءا من عملية السلام.
ونشر البيت الأبيض تسجيلا مصورا قال إنه لعائلات رهائن إسرائيليين يزورون العاصمة الأميركية واشنطن حاليا يشكرون فيه الرئيس ترامب على إبرام الاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس لوقف الحرب، ويشكرون إدارة ترامب “على بذل كل ما في وسعها لإعادة الرهائن إلى ديارهم”.
من جانبها أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التوصل لاتفاق يقضي بإنهاء الحرب على غزة وانسحاب الاحتلال ودخول المساعدات وتبادل الأسرى. وذلك مع انتهاء اليوم الثالث من جولة المفاوضات بشرم الشيخ في مصر.
وأعربت الحركة في بيان لها عن تقديرها جهود الوسطاء في قطر ومصر وتركيا وجهود الرئيس ترامب الساعية لوقف الحرب نهائيا.
ودعت حماس الرئيس ترامب والدول الضامنة إلى عدم السماح للاحتلال بالتنصل أو المماطلة في تطبيق الاتفاق.
وسيكون الجدول الزمني لإنهاء الحرب، فإن ما تم الاتفاق عليه سيكون كالآتي:
⬅️1- اليوم الساعة 12:00 ظهرًا يتم التوقيع الرسمي في شرم الشيخ.
⬅️2- الساعة 3:00 انعقاد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابنيت) للتصديق على الاتفاق.
⬅️3- الساعة 4:00 انعقاد الحكومة الإسرائيلية للتصديق على الاتفاق.
⬅️4- خلال 24 ساعة من التوقيع ينسحب الجيش الإسرائيلي من عدد من المناطق (ما يعرف بالخط الأصفر) من خانيونس جنوبًا حتى بيت لاهيا شمالًا.
⬅️5- خلال 72 ساعة من التوقيع يتم الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين الأحياء دفعة واحدة ومن دون أي مراسم، على أن يتم تسليم الجثامين تدريجيًا.
⬅️6- مقابل تسليم الأسرى يتم الإفراج عن نحو 2000 أسير وأسيرة من الفلسطينيين بينهم 250 من ذوي المحكوميات العالية والمؤبدات إلى جانب أسرى من قطاع غزة.