مدينة غزة تباد.. الاحتلال ينذر بإخلاء برج سكني في حي الرمال
السبيل – الأناضول
أنذر جيش الاحتلال، الجمعة، بإخلاء برج سكني ومحيطه في حي الرمال الشمالي غرب مدينة غزة، تمهيدا لقصفه.
وقال متحدث جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، في بيان أرفقه بخريطة: “إنذار عاجل إلى كل من لم يخلِ بعد منطقة ميناء غزة وحي الرمال في البلوكات 724 و725 و777 و835 و704 و702 و709 بالقرب من البرج المحدد بالأحمر والخيم المجاورة له في شارع أمين الحسيني”.
وأضاف: “سيهاجم جيش الاحتلال المبنى في الوقت القريب “، دون ذكر اسمه.
وأفيد أن المبنى الذي حدده الجيش في الخريطة هو برج “المجمع الإيطالي” المكون من 15 طابقا، في منطقة النصر غرب المدينة.
وكان جيش الاحتلال استهدف ذات البرج بغارات عنيفة خلال الحرب التي شنها على القطاع في 2014 ودمر أجزاء واسعة منه، فيما تم الانتهاء من إعادة إعماره قبل أشهر من اندلاع الإبادة الجماعية.
وقبل وصول آليات جيش الاحتلال الثلاثاء إلى منطقة النصر، كان البرج يؤوي مئات العائلات الفلسطينية التي نزحت مع التوغل البري إلى مناطق الرمال وميناء غزة أو إلى جنوب القطاع، وفق شهود.
وجدد جيش الاحتلال في البيان، إنذاره للفلسطينيين بإخلاء مدينة غزة والتوجه نحو ما يزعم أنها “منطقة إنسانية” في المواصي غرب مدينة خان يونس جنوب القطاع.
وتشهد منطقة المواصي استهدافات إسرائيلية متكررة أسفرت عن استشهاد وإصابة مئات الفلسطينيين، فيما يعيش النازحون هناك ظروفا قاسية جراء انعدام مقومات الحياة خاصة الطعام والمياه.
وخلال الأسابيع الماضية، نسف جيش الاحتلال عشرات الأبراج ومئات المباني السكنية في مناطق مختلفة من مدينة غزة في سياسة قالت تقارير حكومية وحقوقية إنها تهدف لتهجير الفلسطينيين وإفراغ المدينة لاحتلالها بالكامل.
وفي 21 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلن جيش الاحتلال تعميق عملياته البرية بمدينة غزة، ضمن خطة أقرتها حكومته لاحتلال القطاع تدريجيا، والتي بدأ تنفيذها في 11 أغسطس/ آب الماضي، بهجوم واسع على المدينة.
وبدعم أمريكي، ترتكب “إسرائيل” منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 65 ألفا و502 شهيد و167 ألفا و376 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 442 فلسطينيا بينهم 147 طفلا.