Menu
الأربعاء 29 آذار 2017

خفايا

     حمل الصحفون ومندوبو وسائل الإعلام تسريبات من البحر الميت مكان انعقاد مؤتمر القمة وأخبارا؛ أن هناك قدوما لحكومة جديدة وطرحوا بعض الأسماء.

    جمع وزراء سابقون ونواب وبعض الأثرياء أنفسهم في مشروع استثماري تعليمي في إحدى المحافظات، لكن المشروع يتعثر ماليا، ويدرسون سبل الخروج من الازمة الخانقة.

    توقع خبير سياحي ان ينعكس قدوم آلاف الصحفيين والفضائيات والمراسلين، عربا وأجانب، إيجابيا على السياحة في الأردن، خاصة ان انعقاد المؤتمر في البحر الميت في أخفض بقعة سيجلب الأنظار إليه.

    أثار سؤال النائب منصور سيف الدين مراد، حول وجود استثمارات للوحدة الاستثمارية في الضمان الاجتماعي وحجمها اهتمام جهات عديدة.

    أشار تقرير دائرة الأراضي والمساحة العام الماضي الى تركز بيوعات الأراضي في المملكة خلال عام 2016 في عمان حوض المدينة، وفي الزرقاء قرية البتراوي، حوض البتراوي الجنوبي، تلتها في المفرق قرية ثغرة الجب.
    تضاربت التقارير حول نية رئيس مجلس إدارة الفوسفات عامر المجالي تقديم استقالته خلال اجتماع الهيئة العامة نهاية شهر الحالي.
    دائرة الأحوال المدنية والجوازات كشفت عن وجود (3) سيدات يحملن اسم سعودية في المملكة. اسم ‹سعودية› لم ينحصر في مكتب معين بل جرى عبر كافة مكاتب الاحوال والجوازات المنتشرة في جميع محافظات المملكة.

    طالب 31 نائباً، بإعادة دراسة أسس التعيين في ديوان الخدمة المدنية، كما طالبوا، في مذكرة نيابية تبناها النائب صفاء المومني، بضرورة إلغاء الامتحانات التنافسية والمقابلات؛ كونها «فتحت باباً للمحسوبية والواسطة»، داعين إلى اعتماد المعدل وسنة التخرج فقط أساساً للتعيين. 

    خفايا

      - تبدأ لجنة النزاهة النيابية دراسة مخالفات ديوان المحاسبة التي توزعت على الأمانة ووزارة المالية والتربية والتعليم والعمل والسياحة، والنقل والصناعة والزراعة والأوقاف والأشغال العامة والصحة والوطني للسكري وواحدة للاتصالات وواحدة لاستثمار أموال الضمان وللبنك المركزي.

      - بعد سريان المخاوف بمشروع الملكية العقارية فإن مصادر قالت إن الوكالات التي صدرت أو التي ستصدر قبل سريان القانون ستبقى نافذة بمددها وأحكامها وفقا لأحكام القانون التي نظمت وسجلت بمقتضاه.

      - وزير سابق عابر للحكومات منذ خروجه من الحكومة الحالية غادر الى بلد أوروبي؛ حيث يقضى معظم وقته في إجازة خاصة بعيدا عن الأضواء حيث يخلد للراحة.

      - الملكية الاردنية نشرت على موقعها بعد حظر أمريكا حمل الأجهزة الالكترونية على الطائرات قصيدة بالانجليزية معناها «كل أسبوع حظر جديد، سافروا إلى أمريكا طالما الامر ممكن، أصبحنا نكتب الشعر، ولن ندع على رحلتنا مجالا للتنكيد”.

      - يستضيف نادي الفيصلي خارج المستطيل الأخضر في مقره اليوم الاثنين لاعبي فريق الوحدات والجهاز الإداري والفني للنادي.

      - الأحوال المدنية والجوازات، تنوي اقامة محطة خاصة لإصدار البطاقات الذكية في المدينة الرياضية بعمان. المحطة تتكون من 10 أجهزة لإصدار البطاقة الذكية ضمن طاقة استعابية تصل إلى 5 آلاف بطاقة يوميا؛ بهدف التسهيل على المواطنين والتخفيف من الاكتظاظات في المكاتب التابعة للدائرة.

      - أرسلت اللجنة المنظمة لمؤتمر القمة رسائل اعتذار لطيفة للصحفين الذين لم يتم السماح لهم بتغطية فاعليات مؤتمر القمة، الرسالة جاء فيها... نقدر لكم الاهتمام بتغطية فعاليات القمة، ونعتذر عن قبول طلبكم بسبب اكتمال الطاقة الاستعابية. 

      خفايا

         أثارت الانتباه قرارات جامعة البلقاء التطبيقية؛ حيث أغلقت السنة المالية العام الماضي في عجز مالي مقداره (2.389.816 ديناراً) ومع ذلك تدرس إنشاء قناة فضائية للتواصل مع الطلبة ولإيصال رسالة الأردن.

         من المتوقع أن تبدأ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بتعبئة الشواغر لزيادة موظفي وزارة الأوقاف في القدس، من أبناء القدس والمدن الأخرى في فلسطين، ليصل لنحو ألف موظف.

          وجهت النائب هدى العتوم أسئلة أسباب عدم انتقال مقر شركة تطوير معان من عمان إلى مدينة معان بدلا من العاصمة، خلافا لتوجيهات رئاسة الوزراء الصادرة القاضية بضرورة انتقال شركات.

        تعمل مدارس خاصة على إحضار علمين كبيرين أردني والآخر سعودي يبلغ حجم كل علم منهما 265 مترا مربعا، بمجموع مساحة تزيد عن 500 متر مربع، وسيقوم بحملهما ما يقارب 170 طالبا، على طريق الموكب الملكي لضيف الأردن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

        أكملت لجان متخصصة في وزارة التربية والتعليم دراسة إجراء هيكلة ستشمل خفض أعداد مساعدي مدراء التربية إلى واحد بدلا من اثنين، وتعيين نحو 4 آلاف معلم ومعلمة.
        الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وشركة رياح الأردن لتوليد الكهرباء من الرياح ستعرض خلال الجلسة القادمة من أجل الاطلاع عليها وعرضها على اللجنة، ومجلس النواب يتابع مدى عدالتها وعدم وجود إجحاف وتكسّب على حساب خزينة الدولة.

        أثارت الرسالة الواعية من السفيرة الامريكية «ويلز» اهتماما كبيرا على الفيسبوك والصالونات السياسية،
        ويلز قالت سأبقى مناصرة للأردن، وشكرا لكم على حسن الضيافة التي تضمنت الكثير من الشاي والمنسف والكنافة. 

        خفايا

           أكد وزراء سابقون أن تحركات رئيس الوزراء هاني الملقي الأخيرة في العقبة «ضربة معلم»، في ظل هجمات شديدة تتعرض لها الحكومة، في افتتاح وتدشين جملة مشاريع ضخمة كمشروع الصخر الزيتي وشركة وادي عربة وتحلية مياه واستثمارات اخرى.

           بين رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة «انه المرة الجاي بنفتح الجوجل أو نحضر واحد جوجلنجي يشرحلنا ونستغني عن الحكومة»، بعد طلب الحكومة من النواب أن يفتحوا الجوجل ويبحثوا عن إحدى الاتفاقيات.
           قدم مؤيد المجالي الباحث القانوني في مركز إحقاق للدراسات القانونية شكوى لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان على رئيس الوزراء، إثر رفض مكتب خدمة الجمهور ومدير ديوان رئاسة الوزراء استقبال وتسجيل طلب للحصول على المعلومات متعلق بالتعيينات على الوظائف العليا.

           قال وزير المياه والري حازم الناصر حول مطالب مشاريع الصرف الصحي في العاصمة والمحافظات ياجماعة، «إننا لا نملك ميزانية الولايات المتحدة»وسلامتكم.

           اضطر رئيس الوزراء هاني الملقي لـ»وخز» الوزير ممدوح العبادي ولفت نظره إلى مخالفة، وضرورة مخاطبة نائب الرئيس خميس عطية أثناء محاولته مخاطبة النائب ديمة طهبوب.

           تقدم أكثر من 37 تاجراً في الزرقاء برفع قضايا في المحكمة، ضد وزاره الاشغال العامة، نتيجةً للضرر الذي لحق بهم، مؤكدين أنهم سيصلون في وقت قريبٍ الى ٢٥٠ تاجرا، ممن تتضرروا ودمرت محالهم التجارية.

            سرت توقعات عن احتمالية تخفيض أسعار المحروقات بداية الشهر المقبل؛ أسباب الترجيح بانخفاض أسعار المحروقات، تأتي لانخفاضها عالميا؛ ما يشير الى ان الحكومة لن تعمل على رفعها.

          خفايا

            - أكثر من خمسة وزراء لم يقوموا بعقد مؤتمرات صحفية في وزاراتهم؛ مما جعل الصحفيين يشكون من شح المعلومات؛ مما دفع وزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني لعقد مؤتمرات صحفية بصحبة الوزراء في الرئاسة.

            - أدى إضافة تعليمات على نظام الكمبيوتر في وزارة العمل الى تأخر معاملات المواطنين للعمالة الوافدة، وشكا موظفون من هذه الاضافة.

            - وصلت بعض الرواتب وفق نظام شراء الخدمات الى اكثر من 1500 - 2000 دينار؛ مما أثار استغراب مدراء لهم في وزارات لمدة عشرين عاما ورواتبهم 600 دينار!

            - من المتوقع أن تباشر وزارة الاوقاف في إنشاء مشروع سوق البحر في مدينة العقبة، ويتكون المشروع الذي يشتمل على إقامة مجمع تجاري على ارض 2 مبنى استثماري يتكون من 7 طوابق، حيث سيخصص طابقا التسوية كمواقف للسيارات.

            - أدى تأخر وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري مع وزير الدولة الفرنسي لشؤون التنمية والفرنكوفونية عن المؤتمر الصحفي لساعتين الى مغادرة ممثلي وسائل الاعلام والصحفيين غضبا.

            - أصبح مصنع الملح في الأزرق عبارة عن خردة، ولم يتم الاهتمام فيه من حوالي 15 عاما، رغم انه كلف الخزينة عدة ملايين. اهالي الازرق استغربوا عدم الاهتمام الحكومي بهذا المصنع.

            - وقف مراقبون أمام قلة عدد المنتسبين للأحزاب السياسية، حيث إن عدد الأردنيين المنتسبين للخمسين حزبا بلغ 30 ألفا و٤92 مواطنا من أصل 6 ملايين عدد سكان المملكة. 

            خفايا

               بعد أن رفض أمين عمان السابق عقل بلتاجي الحضور لمجلس النواب لسنوات؛ مما تسبب في أزمة حكومية مع ممثلي الشعب، شوهد قبل أيام ورئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة في اجتماع عقدته اللجنة المالية لمناقشة تقارير ديوان المحاسبة بحضور رئيس ديوان المحاسبة عبد خرابشة.

               طلب وزير سابق عين حديثا في موقع مهم من مسؤول عنه معرفة مصيرة بعد الانتخابات البلدية واللامركزية في شهر آب القادم، فقال له عملك في هذه المؤسسة هو الحكم والفيصل.
                تنفق الحكومة 700 دينار عن كل نزيل في مراكز التأهيل، ذلك في رد مسؤول أمني على استفسارات نواب مبينا قبل أيام أن هناك 19000 نزيل موزعين على السجون في كافة أنحاء المملكة.
               يعاني مئات المواطنين في العاصمة ومحيطها من عدم توفر عدادات كهرباء للمنازل والمحلات، حيث يتم إعطاء مواعيد طويلة للحصول عليها وتستخدم احيانا الواسطات من أجل الإسراع فيها.

               بلغ عدد المستخدمين على حساب شراء الخدمات في كافة الوزارات والدوائر الحكومية 633 مستخدما موزعا على 36 دائرة، واحتلت الاذاعة والتلفزيون المرتبة الأولى بواقع 385 مستخدما.

               قال أحد اللاعبين الدوليين السابقين مع المنتخب الوطني في ستاد عمان بعد قلة الحضور الجماهيري في اعتزال اللاعب مؤيد سليم أمس الأول: لقد قررت عدم الاعتزال وإقامة مباراة. 
              الاشتراك في خدمة RSS لهذا القسم