Menu
الثلاثاء 21 شباط 2017

الصمادي: 25 مليون دينار تكلفة عطاءات الباص السريع للعام الجاري

الصمادي: 25 مليون دينار تكلفة عطاءات الباص السريع للعام الجاري
السبيل- عهود محسن
أكد مدير دائرة عمليات النقل والمرور بأمانة عمان الكبرى أيمن الصمادي أن الأمانة أرصدت 25 مليون دينار لطرح العطاءات المرتبطة بتنفيذ الباص السريع، انطلاقاً من تقاطع الدوريات الخارجية بمنطقة صويلح
، منها 8 ملايين و900 ألف دينار لعطاء الحزمة الثانية بطول 4 كم على طول شارع الأميرة بسمة بقيمة إجمالية 8 ملايين و900 ألف دينار أردني، و7 ملايين دينار لتقاطع الدوريات الخارجية بمبلغ إجمالي نحو 16 مليون دينار، ويبدأ بالعمل ببقية الحزم بالقيمة المتبقية والبالغة نحو 9 ملايين دينار.
وأوضح في تصريحات لـ"السبيل" أن وكالة الإنماء الفرنسية اشترطت دفع المبالغ خلال الأعوام 2019 إلى عام 2033 مع فترة سماح ثلاث سنوات، وبفائدة تقدر حسب سعر التبادل (مؤشر ليبور + 1 %) فيما يتولى بنك سوسيته جنرال أمور المعاملات البنكية للقرض، وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 166 مليون دولار أنفق منها 14 مليون دولار عام 2010 عند البدء بالمشروع.
وتوقع الصمادي أن تكون ذروة العمل والإنجاز في المشروع خلال العام 2016 بعد توقيع الاتفاقية، والحصول على موافقة الحكومة النهائية علية التي تمت يوم 31/5 الماضي الساعة 11.30 ليلاً، للسير بمخطط العمل الذي ينتهي خلال العام 2017 ببدء تشغيل الباص ضمن المسار المعد لذلك.
وأشار إلى أن الأمانة ستباشر العمل بمشروع الباص السريع بتجهيز تقاطع الدوريات الخارجية شهر تموز المقبل، واستكمال الأعمال الإنشائية وبفترة تنفيذ تستمر 30 شهر، وتنظيم العمل على المشروع من خلال اتفاقيتين بمبلغ إجمالي 152 مليون دولار، بالإضافة إلى البدء بعطاءات التشغيل وإدارة المعلومات والقطع خلال شهرين من التوقيع.
ولفت الصمادي إلى أنه وبموجب الاتفاقية تلتزم الأمانة بتغطية كافة أعمال البنى التحتية والإنشائية والتقاطعات والحلول المرورية والمجمعات التي يمر بها مسار الباص السريع، فيما يتحمل القطاع الخاص مسؤولية توريد الحافلات وإدارة أنظمة المعلومات والتشغيل والصيانة والدفع، لغايات توفير نظام نقل آمن ومريح لمواطني عمان.
وكان مجلس الأمانة وافق مؤخراً على ملحق اتفاقية تمويل الباص السريع المنوي إبرامها بين الأمانة والوكالة الفرنسية بقيمة إجمالية للقرض 166 مليون دولار، تم سحب 14 مليون دولار منه عام 2010، ومتبقي 152 مليون دولار.
ونص الملحق على دفع كافة المبالغ المستحقة للوكالة على الأمانة، وإرفاق كتاب تطمينات من دولة رئيس الوزراء يتبنى الإجراءات الداعمة للأمانة، وعدم اتخاذ أي قرارات قد تؤثر سلبيا في وضعها المالي، وكتاب إقرار بالمبالغ المستحقة للأمانة على الحكومة بقيمة 120 مليون دينار، ودفعها قبل 2021.
ويشمل مشروع الباص السريع وجود محطات للتحميل والتنزيل، ومجمع رئيسي في منطقة صويلح بوابة عمان الغربية الشمالية التي ترتبط مع المرحلة الثانية للمشروع على شارع الملك عبدالله الثاني.  

إضافة تعليق

0
  • لا توجد تعليقات
عد إلى الأعلى