Menu
الأربعاء 29 آذار 2017

هذه العلاقة بين ''إسرائيل'' وميانمار

    هذه العلاقة بين ''إسرائيل'' وميانمار

    صالح النعامي

    يجب إعادة النظر في التعاطي مع كتاب "حلف الأطراف"، لمؤلفه شلومو نكديمون، بوصفه مرجعاً تأسيسياً للإحاطة بالاستراتيجية التي اتبعتها إسرائيل في خمسينيات القرن الماضي وستينياته، في تطوير علاقات سريةٍ مع دول وجماعات عرقية ودينية، بهدف تحسين مكانتها في الصراع مع العالم العربي، وتوسيع دائرة التحديات التي تواجهها دوله، فقد دلت الوقائع على أن هذا الكتاب، على الرغم من أهميته الكبيرة في تسليط الضوء على التحالفات الإقليمية الصامتة التي نسجتها إسرائيل بعيد الإعلان عنها،
    إقرأ المزيد...

    المسفر وضرورة دعم المملكة الأردنية

      المسفر وضرورة دعم المملكة الأردنية
      حازم عيّاد
      لم يجانب الصواب الدكتور محمد المسفر بالدعوة الى ضرورة دعم عربي واسع للاردن لمواجهة التحديات الناجمة عن ازمة اللجوء؛ وعلى رأسها الناجمة عن الازمة السورية التي باتت تثقل كاهل المملكة امنيا وسياسيا واقتصاديا.
      إقرأ المزيد...

      معاهدة روما: خطوة مهمة نحو السلام

        معاهدة روما: خطوة مهمة نحو السلام
        أندريا ماتيو فونتانا- سفير الاتحاد الاوروبي في عمان

        نحتفل اليوم في 25 آذار بمرور 60 عاماً على توقيع معاهدات روما التي تعد الخطوة الأولى نحو تأسيس الاتحاد الأوروبي. منذ ولادة المجتمعات الأوروبية عام 1957 حتى الآن، يعيش مواطنو الدول الأعضاء ستة عقود غير مسبوقة من السلام والازدهار والأمن. فالحروب العالمية خلفت ملايين القتلى وأمة مدمرة منقسمة تعاني الإعياء الشديد. لكن بعد ذلك، جاء التكامل الأوروبي كأنجح قصة سلام في تاريخ تلك الدول التي عانت الحروب، وخلق هذا الإنجاز تبايناً واضحا مقارنة بالحالة التي كانت عليها أوروبا في النصف الأول من القرن العشرين.
        إقرأ المزيد...

        بنكيران.. ربان الإسلاميين بالمغرب يترك مفاتيح الحكومة

          بنكيران.. ربان الإسلاميين بالمغرب يترك مفاتيح الحكومة
          السبيل - الأناضول

          “تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن“، مثل ينطبق على عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المنتهية ولايتها، الإسلامي الوحيد بالمنطقة الذي أوصل شراع سفينة حكومته إلى بر نهايتها القانونية، بعدما توالت سقوط أشرعة باقي الإسلاميين بل غرق بعضها.
          إقرأ المزيد...

          بعد هزيمة "الهلال النفطي.. "هل بدأ حفتر يفقد دعم حلفائه؟

            دول غربية وإقليمية غيرت موقفها من حفتر لكنها لن تتخلى عنه تماما

            السبيل -  الأناضول

            تطرح السيطرة السريعة لسرايا الدفاع عن بنغازي (تحالف لمسلحين من شرق ليبيا) على منطقة واسعة في خليج سرت (شمال وسط)، وتثبيت المناطق التي سيطرت عليها الجمعة الماضية، دون أن تتمكن قوات حفتر، من استعادتها كما جرت العادة في عمليات سابقة، تساؤلات حول خلفيات هذا التقهقر، وما إذا كان له علاقة بتغير مواقف دولية بشأنه ما أثر على وضعه عسكريا.
            إقرأ المزيد...

            هل الشرق الأوسط بصدد "ناتو عربي إسرائيلي"؟

               تقوده أمريكا بمشاركة عربية  ودعم إسرائيلي
              السبيل -  الأناضول

              كشفت تصريحات وتسريبات متواترة حول الشرق الأوسط الشهر الماضي عن وجود مناقشات لإيجاد تحالف إقليمي أشبه بحلف "الناتو" تقوده أمريكا بمشاركة عربية، ودعم إسرائيلي، لمواجهة "أعداء مشتركين" منهم إيران وتنظيم داعش.
              إقرأ المزيد...
              الاشتراك في خدمة RSS لهذا القسم