Menu
الأحد 26 آذار 2017

الملك سلمان سيحضر مبكراً

الملك سلمان سيحضر مبكراً
عمر عياصرة
الملك سلمان بن عبد العزيز سيحضر الى عمان قبل يومين من انعقاد قمة البحر الميت، وهذا يعني ان اجتماع «اردنيا سعوديا» سيكون بمثابة التطلع والامل لدى كثير من المراقبين.
الزيارة هي الاولى للملك سلمان منذ توليه عرش السعودية، كما انها تأتي بعد جولة اسيوية كان عنوانها التعاون الاقتصادي والكرم السعودي في تقديم الاستثمارات لكثير من العواصم.
عمان ستتحدث مع الملك سلمان في السياسة، لكن قلبها سينبض بالاقتصاد ودور الشقيقة بالمساعدة كي نتجاوز ازمتنا الاقتصادية الخانقة.
لا يخفى على الاشقاء عمق ازمتنا الاقتصادية، وحاجتنا لهم في هذا التوقيت الدقيق الذي تتقاطع فيه ازمة الاقليم السياسية مع صعوباتنا الاقتصادية.
كما اننا على يقين بأن الملك سلمان يدرك حجم آمال الشعب الاردني المعلقة على زيارته لنا، وكم نأمل بمفاجآت اقتصادية تقدم العون لتجاوز هذه الصعوبات، ولا سيما مع ما لاحظناه في جولة العاهل السعودي الاخيرة من ميل في السياسات نحو الاستثمار والشراكة، راجين ان يفعّل «صندوق الاستثمار الاردني السعودي» بما يليق بحاجاتنا المستعجلة.
بالمقابل لا خلافات كبيرة مع الرياض سياسيا، فهناك انسجام في كثير من الملفات الرئيسية والتفصيلات احيانا، لا بل يمكن القول اننا نرسم مواقفنا في بعض المحطات متأثرين برضا او رفض الاشقاء.
هذا التوافق قد يتعرض احيانا لما يعكر صفوه في بعض التفصيلات المتعلقة بالملف السوري، لكن في النهاية هناك موقف استراتيجي اردني سعودي منسجم يجب الحفاظ عليه وتوظيفه في اقناع الاشقاء بمساعدتنا والوقوف الى جانبنا.
نعم انها زيارة مختلفة وتاريخية، ولا اظن ان النتائج ستكون صفرية، لكن ما نتمناه ان نرى مردودا معقولا يشعرنا بوقوف الاشقاء معنا. 

إضافة تعليق

0
  • لا توجد تعليقات
عد إلى الأعلى