Menu
الأحد 19 شباط 2017

صدور كتاب عن قبيلة كعب

صدور كتاب عن قبيلة كعب
السبيل - بترا

صدر حديثا للباحث في علم الآثار الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية كتاب بعنوان " قبيلة كعب/ جعب في العالم العربي".

وشارك الدكتور وهيب في تأليف الكتاب الذي يقع في 303 صفحات من القطع المتوسط رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين سابقا الدكتور صادق جوده، والباحثة في علم التراث الدكتورة جمانة دويكات، وأستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة آل البيت الدكتور عبد العزيز محمود، فيما قدم له وزير الدولة الأسبق طه الهباهبه.

والكتاب عبارة عن دراسة في الأصالة والمعاصرة ويتناول نسب قبيلة قريش والقبائل المتفرعة منها وتعريفات لغوية ومسار هجرة القبيلة من الجزيرة العربية الى بلاد الشام وبلاد الرافدين عبر الطرق والمسارات القديمة وخاصة طريق ايلاف قريش.

كما تناول أسماء العشائر المنتشرة في العالم العربي المتفرعة من القبيلة الأم في الخليج العربي وبلاد الشام والرافدين، فيما تضمن الكتاب ملحقا للباحث الألماني ماكس أوبنهايم الذي تتبع القبيلة في بلاد الرافدين وخاصة أمراء القبيلة في امارتهم في عربستان.

ويحتوي الكتاب في فصوله الخمسة وملاحقه الثمانية على أسماء الصحابة والشهداء وعلاقة القبيلة بالرسول الكريم ( محمد صلى الله عليه وسلم ).

وأكد وهيب ان الكتاب يعتبر إضافة علمية ويحمل قيمة مهمة كونه يبحث في انساب العرب وتفرع القبائل العربية، إذ يمكن جمع أنساب القبائل العربية المنشرة في كافة بقاع العالم العربي ، من خلال سلسلة من كتب الأنساب العربية التي من شأنها الاسهام في تعزيز قيم الوحدة في العالم العربي ولم شمله.

إضافة تعليق

0
  • لا توجد تعليقات
عد إلى الأعلى