Menu
الإثننين 27 شباط 2017

مقتل العشرات من «تنظيم الدولة» بينهم قياديان بارزان غرب الموصل

    مقتل العشرات من «تنظيم الدولة» بينهم قياديان بارزان غرب الموصل

    نينوى - الأناضول
     أفادت مصادر عسكرية عراقية، أمس الأحد، بمقتل العشرات من تنظيم الدولة، بينهم قياديان بارزان، في قصق جوي غرب الموصل.
    وقالت القوات الجوية العراقية في بيان صحفي، إن مقاتلاتها ‎"شنت ضربة جوية استهدفت والي الجزيرة عمار مصطفى الحسن، ومسؤول التجنيد في الولاية أحمد عساف الملقب بـ(أبو هاجر) في منطقة المحلبية بتلعفر غرب الموصل".
    إقرأ المزيد...

    العراق يتوقع نزوح مئتي ألف مدني من الموصل

      العراق يتوقع نزوح مئتي ألف مدني من الموصل

      بغداد - وكالات
      قال وزير الهجرة والمهجرين رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين في العراق جاسم محمد الجاف أمس الأحد إن وزارته تتوقع نزوح مئتي ألف مدني من الجانب الغربي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى مع استمرار العمليات العسكرية.
      وكانت القوات العراقية قد أطلقت الأسبوع الماضي المرحلة الثالثة من عمليات "قادمون يا نينوى" التي تستهدف استعادة مناطق الجانب الغربي من سيطرة تنظيم الدولة.
      إقرأ المزيد...

      مفاوضات جنيف بانتظار الرد على مقترحات دي ميستورا

        مفاوضات جنيف بانتظار الرد على مقترحات دي ميستورا

        جنيف - وكالات
        تسود حالة ترقب أروقة الوفود السورية المفاوضة في جنيف بعدما اقترح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تشكيل فرق لملفات الإدارة والدستور والانتخابات، وترك مسائل الإرهاب لمفاوضات أستانا، ويواصل دي ميستورا مباحثاته المكوكية بينما يعقد وفد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعا مغلقا لبحث مقترحات المبعوث الأممي والرد عليها.
        وعقد المبعوث الأممي في اليوم الرابع من الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف جلسة مباحثات أمس الأحد مع وفد المعارضة السورية الذي يمثل منصة القاهرة، وبحث دي ميستورا مع منصة القاهرة الأمور الإجرائية المتعلقة بالمفاوضات بما فيها تشكيلة وفد المعارضة السورية.
        من جانب آخر، عقد وفد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعا مغلقا في مقر إقامته بجنيف لبحث الورقتين المقدمتين من دي ميستورا المتعلقتين بإطار مفاوضات جنيف. ومن المتوقع أن يعلن وفد الهيئة ملاحظاته ومواقفه من هاتين الورقتين اليوم.
        ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث الإعلامي باسم وفد المعارضة السورية وائل علوان أن مناخ المحادثات لا يدعو بشكل عام للتفاؤل. وشدد على أن المعارضة تصر على أنه "لا يمكن أن يكون هناك دور للمجرمين في مستقبل سوريا".
        تفاصيل المقترحات
        وتضمنت ورقة المقترحات لمفاوضات سوريا، تشكيل ثلاث فرق عمل خاصة بملفات الإدارة والدستور والانتخابات التي نص عليها القرار 2254.
        وتشير الوثيقة إلى أن المبعوث الأممي اقترح ترك مسائل مكافحة الإرهاب والالتزام بوقف إطلاق النار لمفاوضات أستانا، واعتماد معادلة "لا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور".
        كما تتضمن مقترحات دي ميستورا -بحسب مصدر في أحد الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف السورية- تأكيده دعم المحاولات للتوحيد والانفتاح على مفاوضات مباشرة، كما اقترح المبعوث بندا ينص عن قواعد الانضباط التي تضمن سرية المفاوضات وعدم الكشف عن تفاصيلها والاحترام المتبادل.
        ورغم أن دي ميستورا قال إنه لا يتوقع أي انفراجة سريعة فإنه دعا إلى عدم السماح "لأعمال العنف" بأن تعرقل أي تقدم هش كما حدث مرارا في الماضي.
        ووصف هجوم حمص -الذي تبنته هيئة تحرير الشام- بأنه محاولة متعمدة لتخريب محادثات السلام في جنيف، وقال "من مصلحة جميع الأطراف المناهضة للإرهاب والملتزمة بعملية السلام في سوريا عدم السماح بنجاح تلك المحاولات".
        ونفى المتحدث العسكري باسم هيئة تحرير الشام أبو يوسف المهاجر أن تكون تفجيرات حمص تستهدف تقويض المعارضة المسلحة أو السياسية، وقال إنها موجهة لنظام بشار الأسد.
        وأضاف المهاجر في مقابلة صحفية أن توقيت العمليات غير مرتبط بمفاوضات جنيف، بل بالجاهزية لتنفيذها.
        تبادل اتهامات
        وعلى خلفية تفجيرات حمص طالب وفد النظام السوري بشار الجعفري المعارضة بإدانة الهجوم، محذرا من اعتبار من يرفض الإدانة "شريكا في الإرهاب"، كما شدد على جعل مسألة مكافحة الإرهاب الأولوية على جدول أعمال التفاوض.
        من جانبها، اتهمت المعارضة المسلحة في مدينة حمص النظام بمحاولته إفشال مفاوضات جنيف4 من خلال قصف حي الوعر في المدينة.
        من جهته، أكد وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف أنه لا يمكن تنفيذ عملية حمص دون تسهيلات أمنية من قبل النظام السوري، ورأى أن ما جرى في حمص قد يكون تصفية لعدد من المطلوبين دوليا.  
        إقرأ المزيد...

        الهيئة الإسلامية المسيحية: انهيارات سلوان مقدمة لانهيار الأقصى

          الهيئة الإسلامية المسيحية: انهيارات سلوان مقدمة لانهيار الأقصى
          القدس المحتلة - صفا
          اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، الانهيارات الأرضية التي وقعت صباح أمس الأحد في "حوش بيضون" في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بسبب حفريات الاحتلال المتواصلة في المنطقة، بداية انهيار المدينة وعلى رأسها الأقصى، وغيره من المعالم التاريخية.
          إقرأ المزيد...

          مناورة إسرائيلية لإدخال قوات دولية إلى غزة و»حماس» تحذر

            مناورة إسرائيلية لإدخال قوات دولية إلى غزة و»حماس» تحذر
            القدس المحتلة - وكالات

            اتجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى مناورة سياسية جديدة في ختام زيارته لأستراليا، معلناً أنه ينبغي في سياق السعي لحل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، دراسة فكرة إدخال قوات دولية لقطاع غزة.
            إقرأ المزيد...

            فلسطين تجمع «شتات» أبنائها في مؤتمر إسطنبول

              فلسطين تجمع «شتات» أبنائها في مؤتمر إسطنبول
              إسطنبول - حمزة حيمور

              لم تقس عليهم مطلقا، وهي المثكلة بفقدهم، سبعين عاما على نكبتها، وهي تسعى لجمعهم على ثراها، لم ترفع الراية البيضاء، وكلها ثقة بيوم قريب تحتضنهم جميعا.
              من خمسين دولة حضر زهاء (6000) من أبنائها، يعاهدونها أن يكون مؤتمرهم القادم في القدس، يزفونها كالعروس، يهتفون باسمها، ويرددون أجمل الأهازيج على قلبها، كل منهم يريد رضاها، فهي أول العشق ومنتهاه.
              إقرأ المزيد...

              مؤتمر فلسطينيي الخارج يختم أعماله بالدعوة إلى هيكلة منظمة التحرير

                مؤتمر فلسطينيي الخارج يختم أعماله بالدعوة إلى هيكلة منظمة التحرير
                إسطنبول - حمزة حيمور
                دعا المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، أمس الأحد، في ختام أعماله التي استمرت يومين في إسطنبول، إلى إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، بإجراء انتخابات ديمقراطية شفافة، فيما تمسك بحق العودة وخيار المقاومة للتحرير.
                إقرأ المزيد...

                حالة تأهب في «إسرائيل» قبيل صدور تقرير «الجرف الصامد»

                  حالة تأهب في «إسرائيل» قبيل صدور تقرير «الجرف الصامد»
                  القدس المحتلة - صفا
                  تشهد الساحتان الأمنية والسياسية في "إسرائيل" حالة ترقب مع اقتراب نشر تقرير "مراقب الدولة" حول الحرب على قطاع غزة والمقرر الثلاثاء القادم، وشهدت الأيام الأخيرة تبادلاً للاتهامات حول المسؤولية عن الإخفاقات.
                  إقرأ المزيد...
                  الاشتراك في خدمة RSS لهذا القسم