Menu
الجمعة 24 آذار 2017

مرشح ترامب للخارجية يعتبر روسيا خطراً على بلاده

مرشح ترامب للخارجية يعتبر روسيا خطراً على بلاده
السبيل - الأناضول

قال ريكس تيليرسون، المرشح لتولي حقيبة الخارجية، في الإدارة الأمريكية الجديدة، إنه يعتبر أن روسيا تشكل "خطراً" على بلاده.

وأضاف تيليرسون، خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، اليوم الأربعاء، إنه يعتبر ضم روسيا شبه جزيرة القرم، جنوبي أوكرانيا، عملاً "غير قانوني"، متهماً إدارة الرئيس باراك أوباما بـ"التقصير" في إظهار القوة المناسبة لردع موسكو.

وأكد تيليرسون على استمرار الإدارة المقبلة في سياسة العقوبات الاقتصادية على روسيا، التي اعتبرها "أداة فعالة" بيد واشنطن.

وشهدت الجلسة، التي عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عدداً كبيراً من الأسئلة حول موقف تيليرسون من موسكو، ورؤيته لسياسة الإدارة المقبلة تجاهها.

وجاءت الجلسة في إطار بحث مجلس الشيوخ منح الثقة لاختيارات الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب.

وترأس تيليرسون (64 عاماً) شركة "إكسون موبيل" الأمريكية، كبرى الشركات النفطية الأمريكية، منذ العام 2006 وصولاً إلى اختياره الشهر الماضي، من قبل ترامب، لشغل وزارة الخارجية.

وواجه اختياره انتقادات واسعة، نظراً لوجود علاقات جيدة بينه وبين موسكو، حيث عقدت شركة "إكسون موبيل" شراكة استراتيجية العام 2011 مع "روسنفت" الروسية الحكومية، أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا.

ومن المقرر أن يمثل تيليرسون لجلسة استماع ثانية، غداً الخميس، قبل تصويت المجلس على منح ترشيحه الثقة.

وأمس الثلاثاء، بدأ مجلس الشيوخ عقد جلسات الاستماع مع مرشحي المناصب الأساسية في الإدارة المقبلة، ومن المتوقع الانتهاء منها 18 يناير/كانون الثاني الجاري، قبل يومين من تنصيب ترامب.


إضافة تعليق

0
  • لا توجد تعليقات
عد إلى الأعلى